استخدم محرك البحث كالمحترفين لتخصيص وتضييق النتائج

صورة تعبيريرة: تم توليدها باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي

إعداد: حزم المازوني

تضع الكلمات التي تريد البحث عنها في شريط البحث في المتصفح ثم تضغط إنتر. بهذه البساطة تعمل محركات البحث. لكن المشكلة هي أن نتائج البحث تكون عادة بالملايين عادة. فماذا يمكنك أن تفعل لتحسين نتائج البحث؟ وخصوصاً إذا كنت تبحث في موضوع لا يكثر النشر عنه.
ما سأشرحه تالياً ينطبق على محرك البحث Google الذي يملك أكبر قائمة من محسنات نتائج البحث. وهذه المحسنات تبدأ من طريقة كتابة الكلمات موضوع البحث وتنتهي برموز تضيفها للنص موضوع البحث لكي يفهم محرك البحث أنك تريد نتائج مخصصة.
جميع محركات البحث لديها طرق لتحسين نتائج البحث لكني لن أناقشها اليوم وسنتطرق إليها في مقالات أخرى.

كيف اتفاهم مع محرك البحث Google.

لا شك أنك تعرف أن محرك البحث هو آلة، وهي تعمل حسب خوارزمية معقدة تحفظها الشركة الأم بسرية كبيرة. إلا أن صانعي محرك البحث يقدمون لنا نصائح وإرشادات لتحسين نتائج البحث حسب حاجتنا.

1. صيغة المدخلات موضوع البحث.
إذا كنت تبحث باستخدام جملة ما أو مجموعة كلمات مترابطة في جملة، فالنتائج التي ستحصل عليها ستكون مرتبة من الأكثر شبها للجملة التي أدخلتها، ثم إلى الأقل شبها، فالأقل… والنتيجة أو حتى مجموعة النتائج الأولى هي ليست فقط الأكثر شبها بمدخلاتك، لكن هي أيضاً النتائج الأكثر تفاعلاً على الانترنت. والأكثر تفاعلاً تعني أن عدد مستخدمين كبير فتح هذه الصفحات واطلع عليها.
هذا يعني أن محرك البحث لا يفهم ما تريده أنت تحديداً إنما يعطيك النتائج بناء على شروط معينة أولها هو التشابه مع ما أدخلته أنت ثم الشرط الآخر وهو اهتمام الآخرين وتصفحهم للصفحات التي تحتوي موضوع بحثك. هذا يعني أنك إذا كنت تبحث عن شيء قلما يهتم الناس به (كالدراسات والأبحاث العلمية المتخصصة) فإن محرك البحث لن يظهر هذه النتائج لك في أعلى صفحة نتائج البحث إلا إذا كان التطابق تاماً ومطلقاً مع ما تبحث عنه. كأن تذكر عنوان دراسة ما بشكل مطابق تماماً للعنوان الذي نُشرت بهِ.
البنية اللغوية للمدخلات تلعب دوراً أيضاً، ففي اللغة العربية يمكن أن يختلف شكل الكلمة بناء على موقعها في الجملة. محرك البحث لا يفهم ذلك. جرب مثلاً البحث عن (لاجئين سوريين) و (لاجئون سوريون). ستلاحظ أن نتائج البحث في حالة (لاجئين سوريين) أكثر من الشكل الآخر. والسبب هنا هو أن استخدام الكلمات في حالة الجر والنصب في نصوص اللغة العربية أكثر من استخدامها في حالة الرفع. تركت لكم بعض الأبحاث في هذا الموضوع في نهاية المقال.
كل ما سبق ينبئنا بضرورة استخدام محسِّنات نتائج البحث.

2. البحث عن جملة أو مجموعة كلمات بعينها وليس شيء آخر.
بوضع النص الذي تبحث عنه بين علامتي اقتباس أو تنصيص كما يلي: “النص موضوع البحث”. فأنت تقول لمحرك البحث أنك تبحث عن هذا النص بالضبط وليس أي شيء آخر. ستكون النتائج المطابقة لبحثك في بداية نتائج البحث، تليها النتائج الأكثر تشابها متبوعة بالأقل تشابهاً.
في بعض الأحيان ستجد أن نتائج البحث لا تتطابق مع النص موضوع البحث. هذا يعني أن محرك البحث لم يجد أي نص مطابق لما تبحث عنه ويقدم لك أقرب النتائج إليه.

3. البحث عن مجموعة كلمات معاً، أو استثناء بعضها.
بإدخالك لمجموعة من الكلمات في شريط البحث والضغط على إنتر، يفهم محرك البحث أنك تبحث عن أي نص على صفحات الانترنت يحوي هذه الكلمات. لكن ليس بالضرورة جميعها معاً وستجد أن الكثير من نتائج البحث التي حصلت عليها تحوي بعض الكلمات التي تبحث عنها وليس جميعها معا.
أما إذا أردت البحث عن مجموعة الكلمات جميعها معاً في نصٍ واحد، فعليك استخدام إشارة + بين الكلمات موضوع البحث بدون فراغات بين الإشارة والكلمات. هكذا تقول لمحرك البحث أنك تريد الصفحات التي تحوي هذه الكلمات جميعها دون استثناء في نص واحد. بغض النظر عن توزعها أو ترتيبها.
مثال: حضارة+بابلية+تماثيل+أوربة
إذا جربت البحث عن هذه الكلمات بهذا الشكل، فأنت تقول لمحرك البحث: أريد أي نص يحوي الكلمات السابقة جميعها بغض النظر عن ترتيبها أو توزعها.
ماذا لو أردت استثناء كلمة أوربة من النص الذي أبحث عنه؟ حسناً، الحل بسيط. استخدم علامة الطرح، فتصبح مدخلات البحث: حضارة+بابلية+تماثيل-أوربة
ستجد أن نتائج البحث لا تحوي كلمة أوربة في النص. لاحظ أيضاً أنك يجب أن لا تضيف أي فراغات بين علامات الجمع والطرح والكلمات.
ستجد في الكثير من الأحيان أن محرك البحث لا يعطيك نتائج دقيقة متطابقة مئة بالمئة مع شروط تحسين البحث التي أدخلتها. السبب هنا هو أن خوارزمية محرك البحث لم تجد ما تريد وتعرض عليك أقرب النتائج لما تريد حسب شروط البحث التي استخدمتها.
أظنك الآن متحمس لتجربة جمع شروط تحسين نتائج البحث مع بعضها البعض. ما رأيك أن تجرب البحث عن “حضارة+فرعونية”+”سوريا”
هذه المدخلات تقول لمحرك البحث أنني أبحث عن أي نص يحوي المقطع الأول كلمتي (حضارة فرعونية) معاً متتابعتين مع احتمال دخول أحرف التعريف عليهما والمقطع الثاني، كلمة (سوريا) أيضاً في ذات النص مع احتمال دخول أحرف التعريف عليها دون اعتبار للترتيب أو تتالي هذه المقاطع.
لكن هناك نقطة يجب أن تنتبه لها. وهي أن محرك البحث يمكن أن يعطيك نصوصاً تحوي الكلمات التي تبحث عنها، لكنها متباعدة بشكل كبير جداً. كأن يكون المقطع الأول في بداية النص والمقطع الثاني بعد 500 كلمة من المقطع الأول في النص. للأسف لا توجد أيضاً طريقة لطلب إجراء عملية البحث عن الكلمات في النصوص حسب ترتيب أو تتالي معين.
لتجاوز هذه المشكلة يمكنك استخدام مُحسّن تضييق نطاق البحث (NEAR) أو (AROUND) والذين يعنيان بجانب أو في محيط. يمكنك كتابة المقطع الأول موضوع البحث (كلمة أو مجموعة الكلمات) ثم إضافة NEAR(X) وبعدها المقطع الثاني من النص. حرف X يجب أن تبدله برقم، وهذا الرقم هو عدد الكلمات في نطاق البحث الذي تريد من محرك البحث أن يبحث ضمنه.
مثال 1: حضارة فرعونية AROUND(50) سوريا
مثال 2: حضارة فرعونية NEAR(50) سوريا
هذا يعني أنني أريد من محرك البحث أن يقدم لي كل النصوص التي تحوي هذه الكلمات في نطاق 50 كلمة، أي أن مقطع حضارة فرعونية ومقطع سوريا يجب أن لا يكون بينهما أكثر من 50 كلمة تُباعد بينهما. طبعا لا يعني ذلك أن أيا منهما يجب أن يأتي أولاً أو ما شابه.
هناك مشكلة ستواجهك عند استخدامك مُحسّنات البحث المكتوبة بالأحرف اللاتينية للبحث عن مجموعة كلمات باللغة العربية وهي إتجاه الكتابة. ستجد أن اتجاه الكتابة سينعكس عند تغيرك للغة الكتابة. لا تقلق فمحرك البحث لا يهتم لذلك. لكن إذا أزعجك ذلك وكنت بحاجة لتغيير اتجاه الكتابة لكي تفهم أنت ماذا تكتب، فكل ما عليك فعله هو تحديد كامل النص ثم الضغط على زري Shift و Ctrl معاً على الطرف الأيمن من لوحة المفاتيح لتحويل اتجاه الكتابة من اليمين إلى الشمال، أو على على زري Shift و Ctrl معاً على طرف الشمال في لوحة المفاتيح من أجل تحويل اتجاه الكتابة من الشمال الى اليمين.

4. البحث في موقع أو نطاق بعينه.
إذا أردت البحث في موقع أو نطاق مواقع معين فمحسن البحث site: هو ما تحتاجه.
يمكنك استخدامه للبحث في موقع محدد،site:wikipidea.com قصر الحمراء. على سبيل المثال. سيفهم محرك البحث أنك تريد جميع المقالات المنشورة على ويكي بيديها وفيها كلمتي قصر الحمراء.
أو يمكنك استخدامه للبحث ضمن نطاق مواقع متعددة. على سبيل المثال: site:jo قصر الحمراء. سيفهم محرك البحث أنك تريد جميع المقالات المنشورة عن قصر الحمراء في المواقع الأردنية.
لكن ماذا لو أردت البحث في نطاقات مختلفة غير المواقع الأردنية؟ حسناً، عليك الاستعانة بقائمة جميع نطاقات الدول واختصاراتها. بدّل حرفي jo في محسّن عملية البحث باختصار نطاق أي دولة أخرى وستحصل على نتائج البحث في ذلك النطاق.
انتبه إلى أنه لا توجد فراغات بين النقطتين في محسن البحث وما قبلهما أو بعدهما من أجزاء، ويجب أن تضغ فراغ بين محسن البحث والكلمات التي تبحث عنها، ولا يهم إن كان محسّن البحث قبل الكلمات التي تبحث عنها أو بعدها.

5. البحث عن أنواع ملفات بعينها.
إذا كنت تحتاج للوصول إلى ملفات من نوع معين تحوي نصاً معيناً، فأداة البحث filetype: هي ما تحتاجه. ضع بعد محسّن البحث مباشرة نوع الملف الذي تريده واكتب الكلمات التي تريد أن تكون في الملف.
على سبيل المثال: filetype:pdf قصر الحمراء. ولا يهم إن كان محسّن البحث قبل الكلمات التي تبحث عنها أم بعدها. لاحظ أيضاً أنك تستطيع البحث عن أنواع ملفات نصية أخرى مثل: الملفات النصية txt، rtf أو ملفات مايكروسوفت وورد، doc، docx، أو ملفات الشرائح والعروض التقديمية ppt، pptx، pps، أو ملفات الجداول مثل إكسل، xls، xlsx.

تخصيص النتائج بدمج مُحسّنات البحث معاً

إليك معلومة أخرى رائعة عن محرك البحث Google. تستطيع دمج مُحسّنات البحث معاً للحصول على نتائج أكثر تخصيصاً.
على سبيل المثال:
filetype:pdf لاجئين سوريين قانون العمل site:eg
يعني ذلك أنك تريد جميع ملفات الـ PDF المنشورة في مواقع الانترنت المصرية والتي تحوي الكلمات (لاجئين سوريين قوانين العمل)
لاحظ أنه يمكنك تغيير مواضع مُحسنات البحث ولن تتغير النتائج.
لكن يمكنك أيضاً إضافة محسن أخر لتضييق نطاق تواجد الكلمات في النص.
على سبيل المثال:
site:eg filetype:pdf لاجئين سوريين NEAR(50) قانون العمل
يعني ذلك أنك تريد جميع الملفات المنشورة على المواقع المصرية والتي تحوي الكلمات (لاجئين سوريين قانون العمل) ضمن نطاق لا يتجاوز الـ 50 كلمة. أي في فقرة واحدة. بالطبع يمكنك تغيير الرقم زيادة أو نقصاناً حسب رغبتك، لكن فكر جيداً هل من المنطقي أن يكون الرقم صغيراً جداً؟ وماذا يعني ذلك؟

تنويه هام

من المهم جداً الانتباه إلى أن محسنات البحث حساسة لحجم الخط. هذا يعني أن filetype: و site: وانواع الملفات يجب أن تكتبها بأحرف صغيرة.
بينما (NEAR) أو (AROUND) فيجب أن تكتبها بأحرف كبيرة وبدون أي فراغ بينها وبين عدد الاحرف الذي ستضغه في قوسين خلفها مباشرة.

ختاماً

مُحسّنات نتائج البحث كثيرة جداً ذكرت لك أهمها للصحفيين والباحثين. يمكنك أيضاً تحسين نتائج البحث بعد حصولك على النتائج بالضغط على زر أدوات أو Tools واختيار نطاق زمني معين أو الانتقال إلى صفحة البحث المتقدم.
تسمى مُحسّنات البحث بالإنجليزية Google search operators يمكنك أجراء بعض البحث عن هذه المحسنات وتعلم المزيد حولها. وفي حال احتجت لمساعدة في فهم طريقة استخدام أحد المحسنات فكل ما عليك فعله هو الاستعانة بنماذج الذكاء الاصطناعي مثل Gemini أو ChatGpt أو Copilot. اذهب إلى أحدها وأعطه التلقيم التالي:
أنت متخصص محترف في استخدام محرك البحث Google بخبرة 20 عاماً. بداية دعنا نضع بعض القواعد. Google search operators تُترجم إلى العربية محسِّنات البحث في جوجول.
لدي بعض الأسئلة عن طرق تحسين عمليات البحث باستخدام جوجل وأريدك أن تجيب عليها متخصص محترف في استخدام محرك البحث Google بخبرة 20 عاماً. هل كل شيء واضح؟
إذا كان لديك أسئلة لي إطرحها الآن.
بانتهائك إضغط إنتر.
لقد اصبح نموذج الذكاء الاصطناعي الآن مساعداً محترفاً في استخدام مُحسّنات البحث ويمكنك أن تطرح عليه الأسئلة وتطلب مساعدته في تصحيح صيغة البحث.
أمثلة عن الأسئلة التي يمكن أن تطرحها:
إشرح لي طرق استخدام محسن البحث site: مع filetype:
أعطني أمثلة عن طرق الجمع بين محسنات البحث لتضييق نطاق البحث والحصول على نتائج مخصصة أكثر.
راجع مُحسّن نتائج البحث التالي وصححه إن وجدت أي أخطاء.